كيف تكون مصمم مواقع محترف

كيف تكون مصمم مواقع محترف


تصميم مواقع
تصميم مواقع

كيف تكون مصمم مواقع محترف

ماهو تصميم المواقع؟

من مفهوم نظري وقبل الخوض في التعريف الأساسي لتصميم المواقع، مصطلح التصميم هو مصطلح كلاسيكي يصف المظهر المرئي لموقع الويب، ويتضمن بذلك مجموعة من عناصر رسومية تساعد على تكوين ذلك المظهر المرئي وطريقة عرضه. وقد يبدو من السهل جداً تعريفه.

بقولنا إن التصميم هو عملية لجمع الأفكار وترتيبها وتنفيذها جمالياً، آخذاً في الاعتبار عدد من المبادئ التي تعيين على عملية التصميم، مما يسهل علينا الوصول إلى تعريف بسيط وسهل لعملية تصميم الموقع وهي تعد عملية إنشاء أو خلق لموقع، بنية تقديم محتوى أي كان نوعه على صفحات مواقع إلكترونية والتي تمكن المستخدمين من الوصول إليها عن طريق الإنترنت وذلك بمساعدة متصفح الموقع الذي يستخدموه لمعاينة ذلك المحتوى.

هنالك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها في الحسبان عند إنشاء أو تصميم موقع، وهو أنه يختلف طريقة إبراز أو إظهار المحتوى الذي من أجله تم تصميم الموقع على نوعه، إذا كان مزيج من لغاتHTML  أوCSS وجافا سكريبت، وهل يتضمن ذلك المحتوى صور أو بث فيديو أو صوت.  وحديثاً مع تقدم وتطور الأدوات التي تساعد على عرض ذلك المحتوى من متصفحات وقارئات شاشة، وتطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وقارئات تغذيةRSS والعديد من الأجهزة الأخرى التي تعيين المستخدم على رؤية هذا المحتوى، فإنه لم يعد تصميم الموقع مجرد تصميم لمحتوى يتم معاينته عن طريق متصفح فقط بل لجميع الوسائل التي يستخدمها المستخدم في طريقة عرض ذلك المحتوى.

ماهي عناصر تصميم المواقع:

هنالك عناصر مهمة يعتمد عليها تصميم الموقع بشكل عام وهي :

التنسيق : وهي الطريقة التي تُنسق بها الرسومات والإعلانات والنصوص في صفحة الموقع ، حيث يهدف التنسيق المساعدة في إيجاد المعلومات للمستخدم بطريقة سريعة ويشمل ذلك الحفاظ على توازن التنسيق واتساق المحتوى مع بعضه البعض وكذلك سلامة التصميم.

اللون: يؤثر اختيار اللون في تحديد نوعية المحتوى الذي يتم عرضه وتناسبه وإتساقه مع العناصر الأخرى التي تُعرض على الموقع. وهو يُحدد من خلال الغرض الذي من أجله صنع المحتوى وكيفية تأثيره على المستخدم.

الرسومات: تتضمن عملية صناعة أو إنشاء موقع إضافة بعض الرسومات والشعارات والصور والقصاصات الفنية والرموز، وذلك ليكسب الموقع المزيد من الجاذبية في العرض ويعزز من التصميم، فقط كن حريصاً على التناسق بين اللون الذي إخترته والرسومات التي ستُعرض فيها، وفي نفس الوقت لا تجعل الموقع مكتظ بهذه الرسومات فسيصبح الموقع بطيء التحميل.

الخطوط: إستخدام خطوط مختلفة يمكن أن يُعطى الموقع المزيد من الجاذبية ويعزز تصميمه، وقد تختلف المتصفحات في قراءة هذه الخطوط، حيث أن معظم المتصفحات تقرأ فقط عدد محدد من الخطوط والمعروفة باسم ” خطوط الويب الآمنة”.

المحتوى : يمكن أن يعمل المحتوى والتصميم معًا لتحسين رسالة الموقع من خلال العناصر المرئية والنصية. يجب أن يكون النص المكتوب ملائمًا ومفيدًا، حتى لا يربك القارئ ويمنحهم ما يريدونه حتى يظلوا على الموقع. يجب تحسين المحتوى لمحركات البحث وأن يكون طوله مناسبًا، بما في ذلك الكلمات الرئيسية الملائمة.

كيف تتعلم تصميم المواقع؟

في السنوات الأخيرة أصبح الإقبال على هذا المجال كبيراً جداً، قد يعمد بعض الأشخاص على تعلمه بغرض تصميم موقع لهم بدلاً من تكليف مصمم الموقع للقيام بذلك، إذ أنه الوحيد الذي يعرف كيف يريد لموقعه أن يظهر، كذلك البعض يتعلمها كهواية بجانب العديد من الهوايات الأخرى مثل التصميم أو بجانب عمله كمبرمج مثلاً فيجد نفسه قد جُبِل على تعلمها، فإن كنت ترغب في تعلم تصميم المواقع والإطلاع على المزيد من التقنيات الحديثة في تصميم المواقع ومعايير تصميم المواقع فيجب عليك أن تأخذ كورسات عملية بهذا الصدد في أحد المواقع المعنية بتقديم هذه الكورسات، مثل موقع Lynda.com أو Coursera.

اترك ردا