تطوير المواقع الألكترونية

تطوير المواقع الألكترونية


تطوير المواقع الالكترونية
تطوير المواقع الالكترونية

تطوير المواقع الألكترونية

ماهو تطوير المواقع؟

بالتأكيد لديك مواقع مفضلة على الإنترنت تقوم بزيارتها على الأقل في اليوم مرتين، سواء كان ذلك الموقع متجراً إلكترونياً، أو مدونة أو شبكة إجتماعية مثل الفيس بوك، أو خدمة بث الفيديو عبر الإنترنت فتتساءل كيف تم بناؤها أو إنشاؤها، فإن كنت لا تعرف ذلك فهذه المواقع قد بُنِيت بواسطة مطور المواقع.

فماهو مُطوّر المواقع أو مجال تطوير المواقع الألكترونية ؟ هي عملية إنشاء أو تطوير أو تحسين أو الحفاظ على المواقع أو الصفحات المستضافة على الإنترنت، وذلك عن طريق ترميز أو ما يسمى بالبرمجة التي تُمكّن الموقع من أداء وظيفته وفقاً للبرمجية التي بُنيت عليها، حيث يهتم جانب تطوير المواقع بشكل أساسي بالجانب غير التصميمي لبناء المواقع، والذي يتضمن كتابة وبرمجة الرموز. وقد أصبح مجال تطوير المواقع أكثر تشعباً في الآونة الأخيرة عن ما كان عليه في السابق  حيث كان يتم إنشاء صفحات HTML ثابتة والتنقل من صفحة إلى صفحة عن طريق الروابط التشعبية فقط والتي تسمى بالإنجليزية Hyperlinks، فلم يُنِشىء مُطوّر المواقع ” تطبيق” مثل التطبيقات المنتشرة الآن، ولكن أنشأ مجموعة من صفحات الإنترنت الثابتة التي تم استخدامها لنقل المعلومات وربما بعض الصور وكلها مرتبطة بالروابط التشعبية. لذلك أصبح الآن مجال تطوير المواقع له نطاقات عديدة من إنشاء صفحات النص العادي إلى التطبيقات المعقدة وتطبيقات الشبكات الإجتماعية وتطبيقات الأعمال الإلكترونية.

عناصر تطوير المواقع:

يحتوي مجال تقنيات تطوير المواقع على ثلاثة عناصر أساسية يظهر شكل الموقع الإلكتروني من خلاله ويحدد الجوانب المهمة التي يتم إعتمادها للمساعدة على معاينة الموقع أو الصفحة، حيث يتم ترميزه من ثلاثة جوانب سنوضحها كالآتي:

– ترميز من جانب المستخدم :

 وذلك عندما تصبح أنت من يقوم بمعاينة أو عرض أو إستخدام الموقع، فأنت هنا عبارة عن مستخدم، وأن محتوى الصفحة يتم إنشاؤه في متصفح المستخدم عبر لغة Java Script بدلاً من الخادم، حيث يعمل الخادم الويب على تقديم تطبيق للمتصفح ويقوم المتصفح بتنفيذ ذلك التطبيق بشكل غير مرئي لعرض الصفحة التي يريدها المستخدم وإنشاء عمليات التنقل بين الصفحة أو المحتويات. فما يحدث من وراء علم المستخدم أنه يُنشىء عناصرDOM التي هي إختصار لdocument object model بالعربية يسمى بوصلة تطبيق برمجي لملفات الHTML  وXML وتُعالج، أي أنه يتم إنتاج صفحات ويب عن طريق هذه اللغات كجزء من صفحة الويب الرئيسية ويتم معالجتها.

– ترميز من جانب الخادم:

في هذا الترميز يُلجأ إلى خادم الويب حيث تُزود جميع صفحات الموقع به وعندما يطلب المستخدم محتوى نصي أو مرئي مثلاً يُنشىء الخادم هذا المستند والذي تتم قراءته بواسطة متصفح العميل. وهذا ما يدعونا إلى قول أن عرض جانب المخدم ببساطة يعني أن الصفحات قد أُنشأت بالكامل على الخادم بإستخدام اللغات المعروفة للتشفير وتعد ASP.NET و PHP و Java و ColdFusion و Perl و Python و Ruby أمثلة على اللغات المستخدمة للتشفير من جانب الخادم.

– تكنلوجيا قواعد البيانات 

تبقى جانب واحد يعتمد عليه عمل أي موقع على شبكة الإنترنت، حيث  يجب استضافته في قاعدة بيانات على خادم ويب، وتحتوي قاعدة البيانات على جميع الملفات المطلوبة لموقع الويب وتطبيقاته لتعمل. تستخدم مواقع الويب عادةً شكلاً من أشكال نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS) وتعتبر خيارات RDBMS الرائدة هي Oracle و Microsoft SQL Server و Apache و IBM. كذلك يوجد نظام RDBMS مفتوح المصدر.

كيف تتعلم تطوير المواقع؟

هنالك العديد من الأشياء التي ينبغي عليك تعلمها بجانب اختيار أي جانب من الجوانب الهرمية المذكورة سابقاً والتي يعتمد عليها تطوير المواقع، واحدة منها الإلمام بالمهارات البرمجية أولاً ليس إلماماً تاماً يجعل منك خبيراً فيها، ولكن معرفة تجعلك تدخل وبسرعة في مجال تطوير المواقع، كذلك هنالك الكثير من المواقع في شبكة الإنترنت تعد الرائدة في مجال تعليم تطوير المواقع، مثل موقع Lynda.com  و Udemy  و Khan Academy.

اترك ردا