أنواع التسويق الالكتروني

أنواع التسويق الالكتروني


التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني وأنواعه:

قد أثار هذا المصطلح ضجة كبيرة في كثير من المجالات، وأصبح الآن يمثل أبجديات أي شركة تمتلك منتج لبيعه أو فرد يقدم خدمات عبر الإنترنت. في هذا المقال سنتطرق إلى العديد من النقاط والجوانب التي تتحدث عن التسويق الإلكتروني وكيف بدأ وتطور.

ماهو التسويق الإلكتروني :

يتوفر العديد من المصطلحات التي تطلق للتسويق الإلكتروني وكما هو معروف يطلق باللغة الإنجليزية ب Electronic marketing ما يسمى باللغة العربية التسويق الإلكتروني كما يعرف أيضاً ب internet marketing  بالعربية التسويق عبر شبكة الإنترنت أو web marketing أو digital marketing

 لقد ذكرنا كل هذه المصطلحات تحسباً إذا واجهتك بعض المصاعب في التعرف عليها عن طريق بعض الأشخاص أو المواقع التي قد تشير إليها بواحدة من المصطلحات المذكورة. فماهو التسويق الإلكتروني، هو عملية تسويق لمنتج أو خدمة عبر الإنترنت.

ومع ملاحظة أن الإنترنت يحوي على عدد من التطبيقات التي تُمكّن من الوصول للمستخدمين، فإنه من الممكن إستخدام هذه التطبيقات أو الأدوات وإستخدامها لتسويق المنتجات أو الخدمات للمستخدم مباشرة. ففكرة التسويق الإلكتروني أو الشبكي بدأت بعد التطور الذي ظهر في مجال تطوير المواقع الإلكترونية والأستفادة منها في تقديم محتوى مرئي أو نصي لجذب إنتباه المستخدم، وظهور محرك البحث الشهير قوقل الذي يعتبر ويمثل أهم أول أداة بحث وإن لم تكن الأهم على الإنترنت.

 وبعد إنشاء فكرة التدوين ومواقع التدوين مثل Blogger& WordPress فقد بدأت الشركات إستخدامها لجذب إنتباه المستخدم وحثه على شراء منتج معين أو طلب خدمة معينة عن طريق تقديم محتوى جذاب، وبهذا فإن تطور الطرق التي تساعد في تقديم المحتوى لأغراض التسويق ترتبط بتطور الأدوات والتطبيقات المستخدمة في شبكة الإنترنت.

وظهر بذلك العديد من الآليات التي يمكن عن طريقها صناعة محتوى تسويقي يصل إلى ملايين المستخدمين عن طريق ضبط وتحسين محرك البحث عنه في قوقل. فالقيام بتقديم محتوى تسويقي يجلب العديد من الزوار أو الزبائن لم يعد بالأمر السهل، حيث التنافس بين الشركات والأفراد في الأولوية القصوى لظهور المحتوى التسويقي في محركات البحث، لذلك تم خلق بعض الآليات للمساعدة على وصول المنتج أو الخدمة إلى المستخدم من خلال البحث السهل عنه.

أنواع التسويق الإلكتروني :

وبما أنه تتوفر العديد من الوسائل أو الأدوات التي تساعد الأفراد أو الشركات من تسويق خدماتهم أو منتجاتهم من خلال إنتاج محتوى مرئي أو نصي، فإن لدى التسويق الإلكتروني أنواع يستخدمها ويفضلها البعض في مجال التسويق نذكر منها الآتي :

1-  التسويق عن طريق الفيديو

2- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

3- التدوين

4- تسويق المحتوى

5- التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي

اترك ردا